علاج تساقط الشعر عند الأطفال

علاج تساقط الشعر عند الأطفال


    تساقط الشعر عند الأطفال هو أمر لا يُعطي إشارة بأنه طبيعي أو خالي من وجود مشكلات بل هذا يدل دلالة واضحة على وجود مشكلة لدى الطفل .
    وبالتالي من الضروري حلها حتى ينمو شعر الطفل بشكل مستمر وصحي، هناك وراثة أو عوامل وراثية لها دور في تساقط الشعر ولكن لها علاجات وحلول بالطبع، لكن وجب التنبيه أن الطفل الطبيعي في الشهور الأولى قد يتساقط شعره ولكن سرعان ما يقل هذا التساقط إلى ان ينعدم عند قرب إكمال الطفل عمر السنة.
     وفي مقالتنا اليوم سوف نعرض الأسباب وراء تساقط شعر الطفل وكيفية حل هذهِ المشكلات من الجذور فقط تابعونا.

    أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

    قصور الغدة الدرقية

    قد يواجه الطفل قصور في الغدة الدرقية حيث لا تعمل الغدة بالشكل المطلوب على كميات كافيه من الهرمونات التي تلزم للطفل من اجل تنظيم التمثيل الغذائي، وبالتالي يتسبب هذا الأمر في تساقط الشعر لدى الطفل، القصور في الغدة الدرقية هو خلل تكتشفه الأم  عن طريق فحص دم الطفل أو عن طريق فحص الغدة الدرقية.

    علاج قصور الغدة الدرقية

    يتم إعطاء الطفل علاج يشمل مجموعة من الأدوية تعمل أو تساعد على تعويض الهرمونات الناقصة ولكن يؤخذ العلاج على حسب عمر الطفل وعلى حسب صحته فيجب أن تُراعى، لاسيما مدى تحمله للأدوية ونسبة سقوط شعره، هذهِ كلها أمور هامة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.
    ملاحظة : ينبغي على الأم أن تتابع طفلها بشكل مستمر وتفعل له الفحوصات اللازمة حتى تلحق بالأمر مبكراً ولا يتسبب التأخير في ضرر أكثر على الطفل.
     أيضا الفحوصات اللازمة لدم الطفل وللغدة الدرقية يمكن أخذهم للطفل في عمر السنة أو بعده بعدد من الأشهر بسيط، الشعر المتساقط له نسب معينة على حسب كل طفل، فهناك طفل يتساقط شعره بشكل كبير وهناك من يتساقط بشكل اقل والأم هي التي تُلاحظ ذلك.

    داء الثعلبة عند الأطفال

    هذا الداء يُعرف بإنه اضطراب المناعة الذاتية لأنه يقوم بعمل هجوم لجهاز المناعة لبصيلات الشعر عند الطفل وبالتالي يتسبب هذا في تساقط الشعر على هيئة دوائر أو بقع بيضاوية الشكل في رأس طفلك، أو أجزاء آخري من الجسم، هذهِ المشكلة وهي داء الثعلبة يتم حلها من خلال الذهاب للطبيب وبعد الفحص يعطي طفلك العلاج اللازم الذي يضمن لكي عودة نمو الشعر من جديد وتجنب تساقط الشعر.

    علاج داء الثعلبة عند الأطفال

    يكون العلاج لداء الثعلبة عن طريق أخذ حقن ستيرويد وأدوية آخري تُطبق موضعياً مثال دواء مينوكسيديل وكريمات ستيرويد، هذا وهناك نوع من الثعلبة يُعرف بأسم ثعلبة الشد وهذا النوع يتساقط فيه عند تسريحه على شكل ضفيرة مشدودة جداً بشكل محكم، أو عمل الشعر على هيئة ذيل حصان وهذا بدوره يقوم بشد بصيلات الشعر ويسحبها من فروه الشعرويؤدي إلى تساقط الشعر، أيضا الأطفال الذين ينامون على جنب واحد يمكن أن ينمو شعرهم من جديد.

    الشعر الكربي

    هو نوع من الشعور يتعرض للتساقط بشكل مستمر، والتساقط يكون على مدى أسابيع أو على مدى شهور، الشعر في حالة الكربي يكون خفيف ثم بعد ذلك يبدأ في النمو من جديد، حالة الشعر الكربي تحدث بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو بسبب زيادة فيتامين أ أو السبب يكون التخدير،  تساقط الشعر الكربي هي حالة ليست مفسرة بشكل مضبوط في مراحل الطفولة ولكن هناك اعتقاد من بعض الخبراء أنها بسبب وجود شيء من شأنه تعطيل نمو دورة الشعر.

    نتف الشعر للطفل

    عند نتف الشعر للطفل يتعرض إلى تساقط فيه كبير، والنتف يكون من خلال لف شعر الطفل أو شده بشكل قوي، والطفل المصاب بذلك تظهر عليه علامات هي ظهور بقع مكان النتف للشعر وبروز شكل الشعر مكسر، حالة النتف للشعر تحدث عند وجود توتر أو فقدان لأحد الأفراد من الأسرة، أو حتى من ضغوط مدرسية.

    العلاج

    يكون العلاج عن طريق معالجة المشكلة النفسية التي يمر بها الطفل حتى لا تساقط الشعر مرةً ثانية.

    نصائح لكل أم

    ننصح كل أم بأن تجعل عينها على طفلها بشكل مستمر وأن لا تعرضه لأي مشكلات صحية سواء بسبب أفعال أو بسبب تناول أطعمة غير صحية وغير جيدة على فروه شعر الطفل، فالمراقبة للطفل أمر هام ويُبقي طفلك في حالة آمان من حدوث مالا يُحمد عقباه للطفل، ونتابع باقي التفاصيل في السطور الآتية.

    عدم رفع الصوت 

    أمام طفلك مهما كانت الأسباب حتى لا تتأثر نفسية الطفل بالسلب والتصرف في مشاكل الزوجين بعد ذهاب الطفل إلى المدرسة حتى لا يرى المشاكل وبالتالي يتعب ويتساقط الشعر الذي هو أكثر شيء يتأثر نفسياً مما ينتج عنه تساقط الشعر المستمر.

    الاهتمام بتغذية الطفل جيداً 

    وإبعاده بقدر الإمكان عن الأطعمة الغير صحية التي بدورها تتسبب في تساقط شعرطفلك وتخفيفه أيضا، هناك أطعمة لا فائدة منها لطفلك ويجب عليكِ التوقف عنها في الحال والاستبدال لها بأطعمة وفواكه صحية للطفل.

    أعتني بشعر طفلك منذ الولادة 

    عن طريق دهان زيت حبة البركة حيث أنه من الزيوت الآمنة على فروه شعر الطفل حديثي الولادة، فهو يعمل على ترطيب الشعر بشكل رائع وبالتالي يُحافظ على بقاء الشعر في حالة صحية جيدة ومظهر صحي قوي وهو أيضا زيت يحمي الشعر من الحشرات التي قد تظهر فيه ويحمي طفلك من تساقط الشعر.
    Egystars
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Egystars .

    إرسال تعليق